"موكيشيمانا".. شاب رواندي يروي قصة "العودة" بعد 10 سنوات من القتال في الأدغال

"موكيشيمانا".. شاب رواندي يروي قصة "العودة" بعد 10 سنوات من القتال في الأدغال

يتحدث، جان نيبو موكيشيمانا، البالغ من العمر 26 عامًا في مخيم "مونيغي"، بالقرب من شمال غوما، حيث يستعد للمغادرة إلى رواندا، بعد حوالي 10 سنوات من القتال في صفوف رايا موتومبوكي، وهي جماعة مسلحة مقرها قرية "كيبابي" في مقاطعة شمال كيفو بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

“تزوجت زوجتي بينما كنت أقاتل في الأدغال، وبمجرد أن رزقت بطفل، شعرت أنه لن نكون بأمان، فركضت من مكان إلى آخر مع عائلتي، ثم قررت العودة إلى وطني الأم، رواندا”.

يجد المقاتلون الأجانب المنتمون إلى الجماعات المسلحة في جمهورية الكونغو الديمقراطية صعوبة في العودة إلى ديارهم، ولكن بمجرد أن يقرروا وقف القتال، تحاول بعثة الأمم المتحدة في البلاد (MONUSCO) مساعدتهم على العودة والتكيف مع حياة جديدة.

ولد "موكيشيمانا" لأبوين روانديين هربا من الإبادة الجماعية عام 1994، في جمهورية الكونغو الديمقراطية، عندما كان عمره 16 عامًا، عاد والداه إلى رواندا لأن الحرب انتهت، لكن موكيشيمانا بقي، وتم تجنيده لاحقًا من قبل رايا موتومبوكي.

يقول: "قاتلت لمدة 10 سنوات في الأدغال، كانت الحياة صعبة، ولم يكن بوسعنا فعل أي شيء لكسب الدخل، سوى ذلك".

زوجته، مابينزي أوينيزا، البالغة من العمر 20 عامًا، والتي تقول إن "موكيشيمانا" كان يطلب منها متابعته في الأدغال بعد زواجهما، وإنها كانت توافق على ذلك رغم صعوبة هذه الحياة، وتضيف: "كنا دائما بحاجة إلى الطعام، وبينما كان أزواجنا بعيدين، كنا نتعرض للضرب على أيدي المتمردين".

وجنبًا إلى جنب مع 4 مقاتلين سابقين من الذكور، وعائلاتهم -امرأتان و5 أطفال- أمضى "موكيشيمانا" أسبوعين في المخيم، كجزء من برنامج نزع السلاح وإعادة الإدماج التابع لبعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (DDR) في جمهورية الكونغو الديمقراطية، والذي ظل قيد التشغيل منذ 2013.

ويهدف البرنامج إلى المساعدة في إعادة جميع المقاتلين الأجانب ومن يعولونهم في البلاد، وجمع الأسلحة والذخيرة والتخلص منها، والتأكد من أن المقاتلين السابقين يفهمون أهمية السلام.

ويسعى البرنامج إلى إخبار الروانديين في المخيم الآخرين -الذين ما زالوا يقاتلون في الأدغال- أنه من الآمن الاستسلام والعودة إلى ديارهم.

يعمل، جون باشالي، في برنامج نزع السلاح وإعادة الإدماج التابع لـ MONUSCO، ويقول إن نقص الأوراق الثبوتية المطلوبة من قبل السلطات في بلدانهم الأصلية، يمنع العديد من المقاتلين من التفكير في العودة إلى ديارهم.

ولتسهيل العملية عليهم، تساعد البعثة المقاتلين السابقين في الأعمال الورقية، ويقول: "هناك رقم هاتف يمكنهم الاتصال بنا عليه، حتى تكلفة المكالمة تدفعها MONUSCO، بعد التعرف عليهم، يتم نقلهم إلى مخيم "مونيغي" المؤقت استعدادًا للعودة إلى الوطن".

وأنشئ المخيم في عام 2014، ويوفر الضروريات الأساسية مثل الملابس والطعام والمستلزمات الصحية للنساء والمأوى، يمكن للمقاتلين السابقين فيه الوصول إلى الأخبار، ويمكنهم المشاركة في الأنشطة الرياضية.

كما يزودهم المركز بالمهارات الحياتية ويدعمهم بالرواتب لدعمهم بعد الوصول إلى المنزل، بمجرد وصولهم إلى رواندا، يقضي الرجال شهرين إلى 3 أشهر في معسكر تسريح موتوبو، حيث يتعلمون المهارات المهنية، حتى يتمكنوا من تغطية نفقاتهم بمجرد عودتهم إلى قراهم.

بينما يساعدون بعضهم البعض في حزم أمتعتهم، من الواضح أن "موكيشيمانا" ورفاقه من المقاتلين السابقين متحمسون للمغادرة إلى رواندا.

يقول "موكيشيمانا"، الذي كان يرتدي مجموعة جديدة من الملابس التي قدمتها له البعثة: "لم يكن لدي قط مثل هذا الزي النظيف لأنه في الأدغال، كان لدي حشرات في جميع أنحاء جسدي".

قبل المغادرة، يتم تقديم وجبة من الأرز والفاصوليا، بعد ذلك، تستقل المجموعة المنتظرة حافلة صغيرة تابعة للأمم المتحدة، وتبدأ رحلتهم من مونيغي إلى الحدود بين جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا، بعد نصف ساعة بالسيارة، حان الوقت لتوديع جمهورية الكونغو الديمقراطية، وبدء فصل جديد أكثر تفاؤلاً في حياتهم.

 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية